تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أعشاب ومشروبات تساعد على طرد الغازات
أعشاب ومشروبات تساعد على طرد الغازات

أعشاب ومشروبات تساعد على طرد الغازات

2023-05-15

غازات القولون تنتج  لأسباب كثيرة لكن جميعها تندرج تحت عنوان واحد وهو عدم اتباع النظام والعادات الصحية اللازمة، مثل عدم مضغ الطعام جيداً، الإكثار من تناول الوجبات السريعة وشرب المياه الغازية.

أعشاب ومشروبات تساعد على طرد الغازات:

القرفة:

يتم غلي القرفة وشربها، حيث تعمل على طرد الغازات ومنع المغص المعوي، من فوائد القرفة أيضا أنها غنية في المنغنيز ومصدر جيد للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى ذلك للألياف والكالسيوم التي في القرفة  قدرة جيدة على ربط الأملاح الصفراء وتساعد على إزالتها من الجسم على نحو فعال.

بذور الشمر:

تعمل هذه البذور على طرد الغازات كما تعالج الإنتفاخ بطريقة فعالة.

حبة البركة:

يمكن إضافتها إلى الاطعمة، حيث تعمل على طرد الغازات ومنع انتفاخ المعدة.

تحوي الحبة السوداء ما يقارب 21 ٪ من مكوناتها بروتين، حوالي 38 ٪ من الكربوهيدرات، ما يقارب 35 ٪ من الدهون و الزيوت النباتية والاحماض الدهنية الاساسية المفيدة، مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك،العديد من المعادن والفيتامينات، مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامين (أ)، وفيتامين B وفيتامين B2، نياسين، وفيتامين C،وأهم المكونات أو العناصر النشطة فيها هي الزيوت التي تحويها  وأشهرها النيجيلون.

النعناع:

له تأثير مباشر على المعدة ويعمل على تهدئتها ويقلل من الانتفاخ، حيث تساعد أوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والانفلونزا.

الكمون:

يعرف بقدرته الفعالة في علاج غازات البطن وطردها والتخفيف من الألم المصاحب لها، يساعد تناول مغلي الكمون في تعزيز صحة المعدة والتخلص من كل المشاكل التي تصيبها مثل عسر الهضم، كما يساعد في إفراز الإنزيمات الهاضمة لتحسين عملية الهضم، إلى جانب ذلك يعمل هذا المشروب كمسكن للألم عند الإصابة بألم في منطقة البطن.

اليانسون:

من المعروف أن عدم معالجة مشكلة الغازات سيساهم في تطوير أمراض على المدى البعيد مثل: الام المعدة، الم حاد في الصدر، تشنج العضلات وآلام المفاصل والروماتيزم.

الزنجبيل:

يستخدم  في حالات الغثيان لدى الحوامل، و يعتقد أن له دور في تنظيم عمل الجهاز الهضمى و تقليل معدل حدوث انتفاخ البطن، وذلك عند استخدامه بالكميات اليومية الامنة دون إسراف.  

الشاي الأخضر:

يساعد على الحماية من الإمساك وبالتالي يقلل من فرص حدوث الغازات والانتفاخ.

فوائد الشاي الصحية تصل الى الجسم سواء عن طريق شرب الشاي الساخن أو البارد بالإضافة لذلك فالشاي الأخضر قد يساعد على الحماية ضد كسر الكولاجين الناتج عن أشعة الشمس، وبالتالي يمكن دمجه بكريمات وعلاجات تجميلية لحماية الجلد.

ومن الأعراض التي تزيد غازات القولون:

  • الإسهال والإمساك.
  • الصداع لفترات طويلة مرتبط بالم المعدة.
  • وجود مخاط في البراز.
  • آلام شديدة وتقلصات في البطن.
  • خروج غازات من البطن عن طريق التجشؤ.
  • خروج إرادي أو لا إرادي للغازات عن طريق إخراج الريح.
  • انتفاخ البطن وزيادة حجمها عن الطبيعي.
  • وجود آلام في الظهر.
  • الاكتئاب وصعوبات النوم.
إنتفاخ البطن علاج إنتفاخ البطن غازات البطن التخلص من الغازات التخلص من الإنتفاخ

احدث المقالات