تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إليكِ الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في المعدة
إليكِ الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في المعدة

إليكِ الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في المعدة

2023-05-25

من الممكن أن تستمر حالة الانتفاخ لساعات، وعادة ما يسبب هذا الأمر للشخص شعورًا بعدم الارتياح، إلّا أنه في الوقت نفسه يعتبر مؤشر مهم يدل على أن هناك مشاكل صحية، فما هي وكيف يمكن معالجتها؟

أسباب انتفاخ المعدة:

لا تندرج حالة الانتفاخ من ضمن التجارب الجميلة التي يمر بها الإنسان، حيث قد تعمل هذه الحالة على جعل البطن يتمدد إلى جانب أنه يشوّه شكل الملابس الجميلة، وفي بعض الأحيان تكرر حدوث حالة الانتفاخ على وجود مشاكل صحية لدى الشخص. 

وبحسب كلية الطب في جامعة هارفارد، فإن هناك حالة صحية تسمى خزل المعدة، ويعد الانتفاخ أحد أعراض حدوثها، وخزل المعدة عبارة عن حالة صحية تتسبب في بطؤ بمرور الطعام عبر المعدة، وتشير الدراسات إلى أن هذا الاضطراب يحدث بسبب مشاكل في الأعصاب والعضلات التي تتحكم في كيفية إفراغ المعدة. 

ومن المحتمل أن يتسبب تلف أعصاب المعدة بمشاكل في عمل عضلات المعدة وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى إبطاء عملية تصريف الطعام من المعدة.

وبالإضافة إلى الانتفاخ، فإن هناك أعراض أخرى أيضًا تتسبب بحالة خزل المعدة بحسب ما ذكرته الخدمة الصحية الوطنية، فعلى سبيل المثال قد يشعر الأشخاص المصابون بحالة من الشبع السريع عند تناول الطعام، ويرافق هذه الحالة أعراض أخرى أيضًا مثل الشعور بالغثيان والقيء وفقدان الشهية وفقدان الوزن وألم البطن. 

ويعاني بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة أيضًا حرقة المعدة، وكل ما ذكر من تلك الأعراض يمكن أن تأتي وتختفي بشكل متفاوت وقد تختلف شدتها من شخص لآخر.


ومن ضمن الحلول التي يمكن اللجوء إليها لعلاج هذه الحالة، هي التعديل على النظام الغذائي بحيث ينتقل الشخص المصابمن ثلاث وجبات في اليوم بالكميات الاعتيادية إلى وجبات أصغر وأكثر تكرارًا طوال اليوم، بحيث كلما قلت كمية الطعام في المعدة زادت سهولة الحركة والهضم. 

وإلى جانب ما سبق، أيضًا من المفيد جدًا أن يتم تناول الأطعمة اللينة للمساعدة على الهضم والوجبات السائلة مثل عصائر الفاكهة والخضراوات.

وتوصي الـ"NHS" الأشخاص الذين يعانون من خزل المعدة إلى تجنب المشروبات الغازية، وأن يعتمدوا بدلًا من ذلك على شرب الماء وعصير الأناناس، وأيضًا لا مانع من بعض الأدوية للمساعدة على تخفيف الأعراض. 

في النهاية، من المهم أن يتحدث الشخص المصاب بهذه الحالة مع الطبيب خاصة وإن كان يعاني من كل الأعراض التي ذكرناها، لان حالة خزل المعدة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في حال لم يتم علاجها. 

ومن أحد الأمثلة على تطور حالة خزل المعدة ومضاعفاتها، مرض الارتجاع المعدي المريئي، والذي يحدث فيه تسرب لحمض المعدة من المعدة إلى أنبوب الطعام "المريء".

ومن المضاعفات الأخرى أيضًا لخزل المعدة حدوث تقلبات في مستويات السكر في الدم بطرق غير متوقعة، وتعد أمر خطير خاصة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري. 

انتفاخ في المعدة أسباب انتفاخ في المعدة صحة أخبار صحة

احدث المقالات