تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الوباء إكس

الوباء إكس يثير الرعب حول العالم.. ما القصة؟

2024-01-22

كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن ما أطلق عليه الوباء إكس، وعبر العديد من الأشخاص عن تخوفهم من طبيعته لا سيما بسبب التحذيرات الكبيرة حوله.

الوباء إكس لا يشير إلى مرض بعينه، هو مصطلح اختاره العلماء لوباء قد ينتشر فجأة حول العالم، ويشكل خطورة على حياة الناس وزيادة في عدد الوفيات.

وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال تواجده بالمنتدى الاقتصادي العالمي، إن العالم قد يواجه جائحة من الممكن ات تتسبب في وفيات أكثر من 20 مرة مما تسبب به فيروس كورونا.

الوباء إكس يثير الرعب حول العالم

الوباء إكس

من جانبه اكد استشاري الطب الوقائي والصحة العالمية في مصر الدكتور شريف حته  في حوار صحافي له إن الوباء إكس هو مجرد تكهنات من منظمة الصحة العالمية.

وأضاف إنه طالما توجد فيروسات منتشرة هناك توقعات لحدوث أوبئة خطيرة بسبب التغييرات التي تحدث الجينية التي تحدث في الفيروسات.

وأوضح إن فرص تحول أمراض الجهاز التنفسي إلى اوبئة تزيد بشكل أكبر عن بقية الأمراض، بسبب سرعة تناقل هذه الأمراض عبر الرذاذ.

وتنشط الفيروسات بشكل خاص في فصل الشتاء لا سيما أن المناعة تقل في تلك الفترة.

وقال المدير العالم لمنظمة الصحة إن جميع البلدان بحاجة إلى أنظمة أفضا من أجل الإنذار المبكر لأي فيروسات قادمة، ويجب تحسين الخدمات الصحية والعمل على جعلها أكثر مرونة لمواجهة أي زيادات غير متوقعة في الإصابات.

احدث المقالات