تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إليكِ طرق تخزين المواد الغذائية الطازجة لتستمر فترة أطول
إليكِ طرق تخزين المواد الغذائية الطازجة لتستمر فترة أطول

طرق تخزين المواد الغذائية الطازجة لتستمر فترة أطول

2023-03-02

يلجأ البعض في هذه الأوقات إلى تخزين الأطعمة بدلًا من الذهاب للخارج خوفًا من الخروج بسبب انتشار الفيروس التاجي المستجد "كورونا"، لكن بعض الأطعمة قد تفسد إذا لم يتم تخزينها بالشكل الصحيح، لذا إليكِ دليلًا صغيرًا حول أفضل طريقة لتخزين الفواكه الطازجة والخضروات والخبز وغيرها من المنتجات الطازجة للتأكد من استمرارها لأطول فترة ممكنة.

الفريزر

يمكن الاحتفاظ بأطعمة أكثر بكثير مما قد تعتقد في الفريزر لإطالة مدة صلاحيته. وهناك مجموعة كبيرة من الأطعمة التي قد تندهش من سماعك أنه يمكنك تجميدها.

تخزين الحليب في الجزء الخلفي من الثلاجة

تكون الثلاجة أكثر برودة في بعض الأجزاء من أجزاء أخرى، وعلى الرغم من حقيقة أن معظمنا يخزن الحليب على الأرجح في باب الثلاجة، إلا أنه في الواقع هو الجزء الأكثر دفئًا من الثلاجة، ولذا يجب تخزين الحليب في الجزء الخلفي منها –الجزء الأكثر برودة-.

احتفظي بالعنب على جذوعه

لاتزيلي العنب من الجذع، لأن ذلك سيجعلها تتلف بشكل أسرع، وذلك لأن جزء الفاكهة الذي تم ربطه بالجذع سوف ينكشف مما يؤدي إلى نمو البكتيريا.

تخزين الأرز والحبوب

يجب تخزين الأرز والحبوب في عبوات محكمة الغلق؛ لأن أول شيء سيجعل الحبوب والأرز سيئة هو الرطوبة، لذلك، بمجرد فتح حزمة الأرز أو الحبوب، اسكب المحتويات في عبوة محكمة الغلق بدلاً من ترك الحزمة مفتوحة في الخزانة، بالإضافة إلى ذلك، سيبدو ذلك أكثر أناقة.

الكعك المحلى "الكوكيز"

لمنع الكعك المحلى من أن يصبح جافًا ومغبرًا، ما عليك سوى وضعه في وعاء محكم الغلق مع شريحة من الخبز (الخبز الأبيض هو الأفضل لأنه لن ينقل أي نكهة، وسوف يمتص الكعك أي رطوبة من الخبز، مما سيبقيها مطاطية بشكل لذيذ.

لا تحتفظ بالخبز في الثلاجة

إن الاحتفاظ بالخبز في الثلاجة سيجعله يتعفن بشكل أسرع، لكن يمكن وضعه في علبة خبز أو صندوق خبز، وسوف يستمر الخبزك لفترة أطول.

كذلك إذا كان خبزك يبدو تالفًا قليلاً على الجانب فيمكنك التخلص منه، وتحميص الباقي والاستفادة به.

البروكلي

يمكن لف البروكلي بورق القصدير لإبقائه طازجًا في الثلاجة لفترة أطول، لأنه مسامي بما يكفي للسماح لأي إثيلين (هرمون ينضج) بالهروب، ولكنه سيوقف أيضًا دخول الرطوبة.

البصل

قومي بتخزين البصل في الجوارب، ولكن اغسليه أولاً، فإذا احتفظت بالبصل في زوج من الجوارب فيمكن أن تستمر لمدة شهر أو شهرين، وعلقيها في مكان بارد ومظلم.

الجبن

قد تعتقدين أن تغليف الجبن في الورق البلاستيكي الشفاف هو أفضل شيء له. ولكن في الواقع، فإن الأفضل هو ورق الخبز "الزبدة"، حيث أن الورق البلاستيكي سيحجز أي رطوبة بينما تسمح الورقة له بالتنفس؛ إذ يمكن أن تؤدي الرطوبة إلى إتلافها بشكل أسرع

الخس

بمجرد حصولك على الخس، قومي بوضعه في وعاء محكم الغلق مع اثنين من المناشف الورقية، وقومي بفتح الحاوية في الثلاجة، ستمتص المناشف الورقية أي رطوبة من شأنها أن تجعل الخس يذبل.

أوراق الخس

يمكنكِ غمس أوراق الخس المرنة في الماء البارد لمدة 30 دقيقة، وسيؤدي ذلك إلى إتلافه ثم إعادته جيدًا مرة أخرى.

التوت والفراولة

بمجرد شرائهما، يجب شطف الفراولة وتوت العليق والتوت الأسود وغيرها في محلول خل معتدل "جزء واحد من الخل وثلاثة أجزاء من الماء"، وبعد ذلك، صفيها وجففيها جيدًا وخزنيها في الثلاجة.

وسيقتل الخل أي بكتيريا توجد بالفاكهة مما قد يتسبب في تحللها وتصبح طرية قبل الأوان.

الأفوكادو

يمكن لف الأفوكادو في أوراق الخس وسيقى بلونه الأخضر لمدة تصل إلى أسبوع.

الأعشاب الخضراء

قومي بتقطيعها، ثم ضعيها في كيس بالفريزر، وعندما تريدين استخدامها، ما عليِك سوى تقليبها في الطبق وستتسبب الحرارة في إذابتها.

الخضروات الجذرية

إذا كنت تشتري الجزر أو اللفت أو الشمندر أو الجزر الأبيض مع جذورها وأوراقها التي لا تزال متصلة بها، فتأكد من إزالتها على الفور.

لأنه إذا تركتهم بها فسوف يسحبون جميع العناصر الغذائية من الخضروات، والتي بدورها ستجعلها تتلف بشكل أسرع.

الفطر

يجب حفظ الفطر في كيس ورقي، لأنه سوف يمتص أي رطوبة قد تؤدي إلى تلف الفطر في وقت أبكر مما ينبغي.

الزنجبيل الطازج

يجب حفظ الزنجبيل في كيس مغلق، مع ضرورة التأكد من إخراج كل الهواء منه أولاً، ثم ضعيه في ثلاجتك، وسوف يستمر لبضعة أسابيع.

الكرفس

تجنبي تقطيع الكرفس إلى أعواد منفصلة حتى تكوني مستعدًا لتناولها، ولكن إذا كان عليك ذلك، فتأكدي من لف الكرفس بإحكام بورق قصدير، وسيبقى هشًا لفترة أطول.

البطاطس

يجب إضافة تفاحة إلى كيس من البطاطس، لأنه بسبب الإثيلين الموجود في الفاكهة ستمنع تلفها "تنبيتها".

أبقِ الخيار بعيدًا عن الثلاجة

قد يبدو هذا مفاجئًا، ولكن من الأفضل الاحتفاظ بالخيار في مكان بارد ومظلم، ولكن ليس في الثلاجة، وبذلك يمكن أن يبقى سليمًا لعدة أيام قليلة.

الطماطم

يجب أن تبقى الطماطم خارج الثلاجة مع عناقيدها لأسفل، وسيؤدي ذلك إلى إيقاف دخول الهواء والرطوبة.

الموز

لمنع الموز من النضج كثيرًا قبل أن تتاح الفرصة لتناولها، يمكن لف غلاف بلاستيكي صغير حول الجزء العلوي من المجموعة، وسيبقى الموز نضرًا لعدة أيام.

لكن إذا كان الموز نضج بشكل كبير فيجب تجميده ثم تذويبها ببساطة في درجة حرارة الغرفة، وعندئذ يمكن استخدام الموز لصنع خبز الموز أو عمل الآيس كريم أو إضافتها للعصائر.

كما يجب حفظ الموز بعيدًا عن الفواكه والخضروات الأخرى، نظرًا لكمية انبعاثات الإيثيلين المنبعثة، فإن تخزينها مع الفواكه والخضروات الطرية، مثل الأفوكادو والطماطم، سيجعل هذه العناصر تتلف بشكل أسرع.

طرق تخزين المواد الغذائية المواد الغذائية الحجر الصحي الحجر المنزلي

احدث المقالات