تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تململ الساقين
تململ الساقين

علاجات طبيعية مفيدة لمتلازمة تململ الساقين.. تعرفي عليها

2022-09-14

متلازمة تململ الساقين هي حالة شائعة تسبب رغبة ملحة لا يمكن التحكم فيها في تحريك الساقين، وعادةً ما تكون بسبب الشعور بعدم الارتياح. وغالبًا ما تحدث في المساء أو ساعات الليل عندما تكون جالسًا أو مستيقظًا.

وتسبب هذه الحالة الشعور بالحرقان والوخز والألم والحكة تحت جلد أسفل الساقين وأحيانًا في الفخذين والقدمين واليدين والذراعين أيضًا. وتختلف شدة ومدة الأعراض في كل مريض، وتخفف الحركة الشعور غير المريح بشكل مؤقت لمعظم المرضى.

8 طرق طبيعية لمتلازمة تململ الساق:

الضغط البارد

تبدأ الأوعية الدموية والعضلات في الانفتاح بالضغط البارد، عن طريق أخد دشًا باردًا أو وضع قطعة قماش مبللة أو كيس ثلج أو حتى ماء بارد يمكن أن يوفر راحة فورية ويمكن أن يساعد في تخفيف أعراض متلازمة تململ الساق.

التشتيت

طريقة طبيعية أخرى للتخفيف من أعراض متلازمة تململ الساقين هي تشتيت انتباهك. سيساعد ذلك في إبعاد تفكيرك عن الأحاسيس غير اللطيفة والرغبة في تحريك ساقيك. قد يكون من الصعب كسر هذه الأحاسيس، لكن لا يمكن فعل ذلك إلا إذا جعلت عقلك يركز على شيء آخر، وذلك عن طريق الانخراط في بعض الأنشطة.

المغنيسيوم

تمامًا مثل فيتامين د والكالسيوم، يعد المغنيسيوم أيضًا معدنًا مهمًا لعضلاتك وعظامك. إنه مرخي طبيعي للعضلات ويمكن أن يساعد بشكل فعال في التعامل مع هذه المتلازمة. يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا مع الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم.

تجنب الكافيين

في بعض الأحيان، يمكن أن يساعد تناول الكافيين أيضًا في تململ الساقين. يجب أن تحاول تجنب المنتجات الغنية بالكافيين، مثل الشوكولاتة والقهوة والشاي والمشروبات الغازية، لبعض الوقت لملاحظة أي تغييرات أو تحسن.

لن يساعد هذا في علاج هذه المتلازمة فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من العديد من الأمراض الأخرى. كما يجب أيضًا تجنب السكر ومنتجات الألبان والأطعمة المقلية وبشكل خاص قبل النوم.

التنفس العميق والتأمل

التنفس العميق والتأمل سيخففان من توترك ويساعدان على راحة عقلك. يعد وضع جدول للتأمل طريقة طبيعية مثبتة لتهدئة عقلك وإلهائه عن أي إحساس بالألم أو وخز في الساقين.

وهناك العديد من أوضاع اليوغا التي يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر، وبالتالي التعامل مع متلازمة تململ الساق (RLS).

النوم الكافي

طريقة طبيعية أخرى مفيدة للتعامل مع متلازمة تململ الساق هي تجنب الإجهاد والحصول على نوم جيد يومياً. يمكن أن يؤدي الإرهاق والتوتر إلى تفاقم أعراض متلازمة تململ الساق، لذلك من المهم أن تلتزم بجدول نوم مناسب.

حاولي أن تنامي في بيئة نوم هادئة ومريحة وحددي موعد نومك ووقت الاستيقاظ يوميًا. من الضروري أيضًا أن تأخذي قسطًا كافيًا من النوم لمدة 7-8 ساعات على الأقل.

التدليك

يمكن لتدليك الساقين بالزيوت أن يريح عضلاتك أيضًا. سيؤدي ذلك إلى فتح عضلاتك وتقليل تأثير أعراض متلازمة تململ الساق (RLS).

ممارسة الرياضة

تعتبر التمارين البدنية صديقة لجسمك ويمكن أن تساعد في التعامل مع العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك متلازمة تململ الساق. يُعتقد أيضًا أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمنتظمة تخفف من أعراض متلازمة تململ الساق، ولكن الإفراط في ذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

صحة رشاقة تململ الساقين

احدث المقالات