تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما هو الفرق بين المخاط والبلغم؟
ما هو الفرق بين المخاط والبلغم؟

ما هو الفرق بين المخاط والبلغم؟

2023-05-26

البلغم هو عبارة عن ترسب مخاطي شبيه باللعاب ويتراكم داخل الحلق، ويعد مشكلة البلغم من المشكلات التي تواجه الكثير جدًا من الأشخاص في فترات حياتهم المختلفة، كعرض من الأعراض التي تنتج عن عدد من العادات والأمراض المختلفة.

البلغم هو تركيبة مخاطية شبيهة باللعاب يتم إفرازها بواسطة الأغشية المخاطية الموجودة في الجهاز التنفسي، وتخرج منه حتى تصل الحلق والأنف، ثم يخرج على هيئة سعال أو بصاق. ويختلف تكوين هذا المخاط تبعاً للسبب الذي ينتج بسببه، ويمكن تعريفه بأنه مادة هلامية مائية مكونة من بروتين سكري، دهون، ومادة "المناعي"، وبعض المكونات الأخرى.

وتتسم هذه المادة باللزوجة وتشبه اللعاب إلى حد كبير، ويختلف لونها من حالة إلى أخرى بين الأصفر أو الأخضر الداكن، او شفاف أو رمادي شاحب أو داكن تبعاً لتكوينه وسببه. ويمكن التفرقة بين البلغم والمخاط عن طريق التعرف إلى تكوين وأسباب وجود كلاً منهما:

البلغم:

يعتبر أكثر ارتباطاً بالأمراض حيث انه يظهر كعرض ونتيجة للإصابة بها، وهو مكون مائي ينتجه مجرى التنفس في فترة الإصابة بالمرض وتعيق التنفس وتصيب الشخص المصاب بالإزعاج.

ويحتوي البلغم على مخاط هلامي مصحوب بالفيروسات والبكتيريا بحسب الحالة وسبب الإصابة، وربنا يشتمل على خلايا وبقايا من نوع آخر.

المخاط:

يختلف المخاط عن البلغم في كونه وسيلة طبيعية وقائية للجسم وتكون عبارة عن مكون هلامي لزج موجود بصورة طبيعية في أماكن متفرقة من جسم الإنسان وهي:

  •  العين.
  • مجرى التنفس.
  •  المحارة الأنفية.
  •  الجهاز التناسلي البولي.

ويتم إنتاج المخاط عن طريق الخلايا "الكأس"، والغدد تحت المخاطية، وتحتوي على بروتين سكري مخاطي، وهي اساساً من الماء.

للمخاط الموجود في الأنف أهمية كبيرة في حماية الأنف والجيوب الأنفية من الغبار والبكتيريا والمخاطر البيئية المحيطة بك والتي قد تسبب لك المرض، بالتالي من الممكن أن يتغير لون المخاط حسب الحالة الصحية.
 

البلغم والمخاط الفرق بين البلغم والمخاط ما هو البلغم ما هو المخاط

احدث المقالات