تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العناية بالأذن
العناية بالأذن

نصائح فعالة لتعزيز السمع والعناية بالأذن في فصل الشتاء

2020-12-23

الأذن، هى العضو الحسي الذي يمكّننا من خلالها السمع، وهى أحد أهم الحواس في جسمنا، حيث تساعدنا علي البقاء علي دراية بالأحداث التي تدور حولنا.

 غالبًا ما تزداد المشكلات المتعلقة بالأذنين في فصل الشتاء ويعاني الأشخاص من مشاكل في السمع وأيضًا يعانون من آلام في الأذن. ويرجع ذلك أساسًا إلى تعرض الأذن للطقس البارد. كما ترتفع حالات التهابات الأذن بشكل ملحوظ في فصل الشتاء لأسباب مماثلة. مع دخولنا مواسم الشتاء مرة أخرى، إليك 5 نصائح فعالة لتعزيز السمع والعناية بالأذن:

Enhance your hearing this winters with these effective ear care tips

التخلص من شمع الأذن

 يزداد تراكم شمع الأذن خلال فصل الشتاء، أولاً عليك التأكد من الحفاظ على نظافة الأذن عن طريق تنظيف شمع الأذن من وقت لآخر بقطعة قماش جافة للتأكد من أن الأجزاء الداخلية من أذنك ليست رطبة وبالتالي تكون أقل عرضة للعدوى.

تغطية الأذن والحفاظ عليها جافة

لمنع تعرض أذنيك للطقس البارد، تأكد من تغطية أذنيك بالقبعات وواقيات الأذن والأقنعة في جميع الأوقات عندما تكون بالخارج لإبقائها دافئة وجافة. سيساعد هذا أيضًا في تقليل ومنع آلام الأذن وتقليل العدوى والالتهابات.

الرطوبة داخل الأذنين هي أحد الأسباب الرئيسية لتطور التهابات الأذن. أثناء الطقس البارد، حاول الحفاظ على أذنيك جافة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فتأكد من تجفيفها من وقت لأخر.

تقليل التعرض للضوضاء

 يمكن أن يؤدي التعرض الطويل للضوضاء الصاخبة إلى انخفاض كفاءة السمع. حاول تجنب الانغماس في الأنشطة التي يمكن أن تعزز نفس الشيء.

ممارسة تمارين السمع

بجانب التمارين الرياضية هناك بعض التمارين التي تسهم في تقوية وتعزيز حاسة السمع، فوفق دراسة قامت بها جامعة بنسلفانيا الأمريكية تساعد ألعاب وتمارين التفكير وحل الألغاز مثل لعبة السودوكو على عدم اضمحلال وتلاشي المادة الرمادية المتواجدة في الدماغ، وبالتحديد داحل المناطق المسؤولة عن حاسة السمع داخل المخ .

النظام الغذائي الصحى

النظام الغذائي الصحي منخفض الدهون الضارة والكربوهيدرات المنحدرة من الدقيق الأبيض لا يمنح الإنسان صحة جيدة وجسد مثالي فحسب، بل حاسة سمع قوية أيضاً، وذلك بسبب التأثير السلبي لتراكم الكوليسترول الضار في الجسم على وصول الدم بكفاءة إلى أجهزة وأنسجة الأذن الداخلية كأحد التأثيرات السلبية لتراكم الكوليسترول الضار .

وينصح المتخصصون بتناول عدة عناصر غذائية هامة مثل السلمون والمكسرات بجانب حبوب القمح الكاملة والخضراوات والفواكه والحصول على الكميات المثالية اليومية من فيتامنيات ب 12 وب 9، بالإضافة إلى ب3 وب6 وهي فيتامينات تعزز الدورة الدموية في الأذنين وفي جميع أنحاء الجسم، وتلعب دوراً مهماً في دعم قوة وظيفة الدماغ والجهاز العصبي، وكذلك في تكوين الدم والحمض النووي وأخيراً منع الإصابة بالاختلال السمعي المرتبط بالتقدم في العمر.

لارا ثابت

 

عناية اهتمام الأذن صحة رشاقة

احدث المقالات