تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل حان موعد دورتك الشهرية؟ لا تتجاهلي هذه الأعراض
هل حان موعد دورتك الشهرية؟ لا تتجاهلي هذه الأعراض

هل حان موعد دورتك الشهرية؟ لا تتجاهلي هذه الأعراض!

2023-05-26

تختلف الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، فقد تستمر من يومين إلى أسبوع، كما يختلف الألم المصاحب للدورة، ولونها. ولكن هناك علامات أو أعراض قد تبدو عادية إلا أنها مؤشر خطير، يتطلب استشارة طبية، ومنها:


1- انقطاع الطمث

انقطاع الدورة لشهرين أو أكثر يدل على وجود تغير، قد يكون سبباً عادياً كحدوث الحمل، أو إجهاد النفس في التمارية الرياضية، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون بسبب اختلالات في الهرمونات تستدعي استشارة طبيب. 

2-  نزيف حاد

لقد سبقنا وأن قلنا أن قوة النزيف وكمية الدم تختلف من إمراة لأخرى، ولكن إذا كانت الدورة تستدعي تغيير الفوطة الصحية كل ساعة، قد يعني هذا وجود نزيف داخلي. 
وقد يكون سببه خلل بسيط في الهرمونات إلا أنه في حالات أخرى قد يعني الإصابة بالسرطان المهبلي أو قنوات الفالوب، لذا الاستشارة الطبية السريعة مطلوبة في مثل هذه الحالة.

3- عدم انتظام الدورة الشهرية

على الرغم من أن هذه المشكلة مشكلة شائعة جداً جداً بين الفتيات إلا أنها قد تحمل مؤشرات خطيرة.

4-  التشنجات المؤلمة

أيضاً هذه مشكلة شائعة بين الفتيات، فالتشنجات المؤلمة التي تستدعي مسكنات قوية أو الذهاب إلى المستشفى، يعني وجود مشكلة تتطلب استشارة الطبيب والقيام بالتحاليل اللازمة.

5-  النزيف بين كل دورة شهرية

التعرض لنزيف ولو قطرات دم بسيطة بين كل دورة شهرية والتي تليها قد يكون دلالة على الإصابة بأمراض خطيرة مثل الأورام وهذا عرض لا يمكن التغاضي عنه.

6-  آلام الصدر

الآم البطن والصدر والظهر طبيعية في حالة الدورة الشهرية، ولكن إن كانت غير محتملة فعليك إجراء الفحوصات والأشعات بحسب توجيهات الطبيب.

7-  الإسهال والقئ

تتعرض معظم السيدات للإسهال أو القيء أثناء فترة الحيض، هذا يدل على مشاكل صحية أخرى وعليك إخطار طبيبك بها.


الدورة الشهرية الطمث صحة

احدث المقالات