تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الفوائد الصحية لتناول الخضار والفواكة
الفوائد الصحية لتناول الخضار والفواكة

اكتشفي الفوائد الصحية لتناول الخضار والفواكة

2022-01-22

الخضار والفواكة مفتاح غذائك اليومي، ويعتبر من الأغذية المهمة جدًا لصحة الإنسان إذ تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحته ونموه.

تساعد الخضار والفواكه الجسم على الوقاية من الأمراض لأنها تحتوي على مضادّات الأكسدة وهي غنيّة جداً بالفيتامينات أيضاً التي يحتاجها جسم الإنسان.

وكما ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والعناصر المهمة مثل: الكالسيوم الّذي يساعد في عملية الهضم، وهناك العديد والكثير من أنواع الفواكه المتوافرة بكثرة في جميع أنحاء العالم، كما يتمّ تجفيف بعض الفواكه بحيث لا تنقص فائدتها، وتمدّ الجسم بالسعرات الحراريّة.

وفي هذا المقال نقدم لكم أهم فوائد الخضار والفواكة للجسم:

- الخضار والفواكة تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة والسكتات الدماغية فالبوتاسيوم الموجود بالخضار والفواكه يحافظ على صحّة ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّ الألياف الغذائيّة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

- تساعد الخضار والفواكة تساعد على التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

- تحسين الرؤية وصحة العين، فتناول الخضار والفواكه يجنّب العين مرض السادّ، والتنكس البقعيّ.

- التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، فقد بينت الدراسات أنّ تناول الفواكه والخضروات الورقيّة سيخفّض من خطر الإصابة بالسكري.

- تعزيز صحة الجهاز الهضميّ، بالإضافة إلى التخلص من بعض الاضطرابات مثل الإمساك، وذلك لغنى الخضار والفواكه بالألياف الغذائية التي تساعد على ذلك.

- الحفاظ على صحة البشرة وجعلها أكثر نضارةً وحيويةً، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة التي تعجّل من علامات تقدم السن.

- المساعدة على خفض ضغط الدم، بسبب احتوائها على البوتاسيوم، بالإضافة إلى الوقاية من حصى الكلى، وهي أيضاً مهمة للحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة.

- الخضار والفواكة من الأطعمة قليلة المحتوى من السعرات الحراريّة الأمر الذي يجعلها مفيدةً جداً في الحميّات الغذائيّة المتّبعة للتقليل من الوزن، وتناول الخضراوات والفواكه باستمرار يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.

- علاج الجروح والإصابات والحفاظ على صحة الأسنان واللثة، بالإضافة إلى زيادة كفاءة الجسم بامتصاص الحديد، وذلك لغنى الخضار والفواكه بفيتامين ج الذي يساعد على ذلك.

- التقليل من خطر العيوب الخلقيّة لدى الجنين لأنه الخضار والفواكه على حمض الفوليك الذي يقي من هذه العيوب أثناء الحمل، وينصح بالإكثار منه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الفوائد الصحية الخضار والفواكة الفوائد الصحية للخضار والفواكة خضار فواكة

احدث المقالات