تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
7 طرق لإخراج الماء من الأذن
7 طرق لإخراج الماء من الأذن

7 طرق لإخراج الماء من الأذن

2022-12-27

على الرغم من أن السباحة غالبًا ما تكون السبب، إلّا أن يمكن أن يحبس الماء في قناة الأذن نتيجة التعرض للماء بأي شكل من الأشكال، وهذا يؤدي إلى الشعور بإحساس الدغدغة في الأذن وأحيانًا قد يصل هذا الشعور إلى الحلق وقد لا يصبح ممكنًا سماع الأصوات. 

وفي الحقيقة، عادة ما يتم تصريف المياه من الأذن من تلقاء نفسها، ولكن في حال لم يحدث ذلك فقد يؤدي هذا الماء المحاصر إلى التهاب الأذن، والخبر السار هو أنه ليس من الصعب إخراج الماء من الأذن بنفسك، ومن خلال هذه المقالة سنوضع 7 طرق لفعل ذلك. 
 

الماء من الأذن


طرق إخراج الماء من الأذن

  • قم بهز شحمة الأذن

قد تؤدي هذه الطريقة إلى إخراج الماء من الأذن على الفور، حيث يمكن شد شحمة الأذن أو هزها برفق أثناء إمالة الرأس للأسفل في اتجاه الكتف، كما يمكن محاولة هز الرأس من جانب إلى آخر وأنت في نفس الوضع. 

  • دع الجاذبية تقوم بالعمل

استخدام هذه التقنية يساعد الجاذبية في تصريف الماء من الأذن، كل ما عليك فعله هو الاستلقاء على جانبك لبضع دقائق مع وضع الرأس على منشفة لامتصاص الماء، وهكذا سيتم تصريف الماء ببطء من الأذن. 

  • استخدم مجفف الشعر

يمكن أن تساعد الحرارة المنبعثة من مجفف الشعر على تبخير الماء داخل الأذن، فقط قم بشتغيل مجفف الشعر إلى أدنى مستوى له، وقم بامساكه على بعد حوالي قدم من الأذن وحركه ذهابًا وإيابًا، وأثناء شد شحمة الأذن اترك الهواء الدافيء يتدفق للداخل. 

  • جرب قطرات الأذن التي تحتوي على الكحول والخل

يمكن أن يساعد الكحول في تبخير الماء من أذنك، كما أنه يعمل على القضاء على نمو البكتيريا مما يساعد على منع العدوى، في حال احتبس الماء بسبب تراكم شمع الأذن، فقد يساعد الخل في إزالته، ولكن لا تستخدم هذه الطريقة إذا كنت تعاني من التهاب الأذن الوسطى، أو طبلة الأذن مثقوبة.

  • جرب زيت الزيتون

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في منع العدوى في أذنك وكذلك صد الماء، كل ما عليك فعله هو تسخين زيت الزيتون في وعاء صغير، والتأكد من درجة الحرارة المناسبة لك، ومن ثم باستخدام قطارة نظيفة ضع بضع قطرات من الزيت في الأذن المصابة واستلق على جانبك لمدة 10 دقائق.


فوائد زيت الزيتون


 

  • جرب المزيد من الماء

قد تبدو هذه التقنية غير منطقية، ولكنها قد تساعد بالفعل في سحب الماء من الأذن، كل ما عليك فعله هو الاستلقاء على جانبك، وملأ الأذن المصابة بالماء باستخدام قطارة نظيفة، من ثم انتظر 5 ثواني وبعد ذلك اقلب على الجانب الآخر مع توجيه الأذن المصابة للأسفل، وهكذا يجب أن يتم تصريف كل الماء. 

  • تناول الأدوية التي تستلزم وصفة طبية

يتوفر عدد من قطرات الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية، ومعظمها يحتوي الكحول الذي يمكن أن يساعد في تقليل الرطوبة في قناة الأذن الخارجية، وكذلك قتل البكتيريا أو إزالة شمع الأذن. 


هل تعلمين أن للسباحة خلال الدورة الشهرية فوائد؟ تعرفي عليها


لقراة المقال من الموقع الأصلي

الأذن طرق لإخراج الماء من الأذن

احدث المقالات