تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
طفل يأكل
طفل يأكل

هل من الصعب إرضاء طفلك أثناء تناول الطعام ؟.. إليك طريقة التعامل معه

2023-03-22

يحتاج الطفل في بداية نموه إلى التغذية الصحيحة،لكن إذا كان الطفل من الصعب إرضائه خلال تناول وجبته، وأنت أيضاً يتملكك الضيق في إطعامه ما يكفي من الطعام الصحي. فستحتاجين إلى اتخاذ بعض الإجراءات لضمان نموه الصحي بشكل طبيعي.

 

في هذه الحالة، يمكننا أن نفهم الإحباط الذي تمرين به. لذا عليك اتباع بعض النصائح الآتية التي يمكن أن تساعدك على التغلب على هذه المشكلة.

1- جعل وجبات الطعام ممتعة

إذا أردت أن يتناول طفلك بعض الخضروات والأطعمة الأخرى. فعليك باللجوء الى أشياء غير تقليدية، حاولي تقديم عنصر متعة من خلال الوجبة ذاتها. يمكنك -مثلاً- رش صلصة صحية على الخضار أو تزيين طبقة بشكل ملون.

من الأفكار الرائعة للسيطرة على طفلك صعب المراس في تناول الطعام، تقديم الطعام (خضروات مثلاً) على شكل أطعمة مقطعة إلى شخصيات كرتونية وأثناء ذلك تقومِ بسرد قصصي محبب على مسامعه.

2- خذِ طفلك أثناء تسوق البقالة

اصطحبي طفلك أثناء شراءك مستلزماتك من البقالة والخضروات. يمكنك أن تطلبي اليه اختيار خضرواته والفواكه التي يرغبها، وذلك ليشعر بالمسؤولية. أخبريه أن ما يختاره سيكون خاص بعشائه أو غدائه.

3- كنِ قدوة

أنتِ بالنسبة الى طفلك المرجع الأول في التصرفات، يحاول دائما التطلع اليك ليحاكي أفعالك، فانتبهي إلى هذه النقطة المهمة، لأنها تلقي عليك بعبء كبير في تعليمه الطرق الصحيحة في كل شيء، فكوني قدوة حسنة.

في غضون ذلك، عليك أن تتناولِ الطعام أمامه باستمتاع. أظهرِ له أن الطعام شيء يمكن الاستمتاع به. سوف يلتقطه منك ويبدأ بالاستمتاع بطعامه أكثر، كما يمكن أن تتحدثي معه عن نكهة ورائحة الطعام الذي يأكله.

4- تجنبي الوجبات الخفيفة في منتصف الوجبة

تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة، يحد من شهية الأطفال للطعام، لذا، إذا قمت بحظر الوجبات الخفيفة، ستجبريه على تناول طعامه كاملاً، لأنه سيكون جائعا في وقت الوجبات.

أمومة طفولة حمل طعام لحم

احدث المقالات