تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الطفل الغاضب
الطفل الغاضب

نصائح فعالة تساعدك على التعامل مع طفلك الغاضب.. تعرفي عليها

2023-03-21

عندما نغضب أو نشعر بالخوف أو القلق أو خيبة الأمل أو الحزن، سرعان ما نميل إلى إظهار مشاعرنا من خلال الغضب أحيانًا. أما إذا خرج الموقف عن السيطرة، فإننا نقوم بمهاجمة شخصًا ما، وينطبق نفس الشيء على الأطفال. في حين أن الأطفال لا يفهمون الكثير من العواطف، ولكن بالنسبة لهم، يمكن أن تعني خيبة الأمل الصغيرة خسارة كبيرة. الصراخ ونوبات الغضب هي سلوكيات نموذجية لأى طفل سريع الغضب. لكن بعض الأطفال لا يظهرون غضبًا، فهم يكنون مشاعرهم بالداخل ولا يخرجون غضبهم، الأمر الذي قد يكون خطيرًا.

ولهذا فمن المهم إدراك أن نوبات الغضب سمة من سمات هذا العمر عند الصغار في جميع أنحاء العالم، ليس ابنك فقط بل الجميع.

وفقًا للمعهد المسؤول عن عقل الطفل، فإن إظهار مثل هذه السلوكيات، كالانهيارات المتكررة أو الغضب يمكن أن يشكل خطرًا كبير على الطفل والآخرين من حولهم، بما في ذلك الآباء والأشقاء. غالبًا ما يكون الغضب غالبًا علامة على الضيق عند الطفل. يجد الطفل حينها صعوبة في التحكم في سلوكه، الأمر الذي يمكن أن يكون مرهقًا للآباء. لذا فمن المهم التعامل مع الطفل الغاضب بعناية وصبر.

لذا يجب التركيز من البداية على تعليم الطفل المهارات التي يستطيع بها السيطرة على غضبه، والابتعاد عن التعامل مع السلوك الناتج عن الغضب، ففي لحظات الغضب عند الكبار والصغار يتوقف التفكير المنطقي ولا نستطيع محاسبة الطفل على ما يفعل في تلك اللحظات.

8 طرق للتعامل مع طفلك الغاضب:

* كن هادئاً

مهما كان طفلك غاضباُ، لا تنفعل وكن هادئاُ. عند التعامل مع طفل غاضب، من السهل أن تخرج عن السيطرة ولكن الصراخ على الطفل لن يساعدك في حل المشكلة، بل الهدوء سيساعده علي الشعور بالآمان في التعامل، وبهذه الطريقة تستطيع التواصل معه والتعديل من سلوكه.

* التحدث إليهم

بمجرد أن تكون أنت وطفلك هادئين، فقم بالحديث معه أو معها حول الأسباب التي أدت به لتلك الحالة من الغضب، ثم قم بتوعيته أن هذا السلوك غير مناسب بطريقة حازمة لكنها غير تصادمية. لا تحاول الجدال معهم لأن الأطفال لا يفهمون السبب مثل البالغون.

* تجنب العنف والضرب

ضرب طفلك ليس أبدا ًحلاً لتهدئته. في كل مرة تضرب فيها طفلك لتصحيح سلوكه، فأنت تقوم بتعليم طفلك أن الحل الأمثل للمشاكل هو العنف الجسدى.

 فمن المفهوم أنك من المحتمل أن تفقد السيطرة وتقوم بالضرب، وفي حال فعلت ذلك فوراً ، اعتذر له.

* البحث عن طرق ابداعية للتعبير عن مشاعره

إن محاولة تشتيت انتباه طفلك ليست فكرة سيئة. لا ترشو الطفل بالشوكولاتة، لكن حاول صرف انتباههم عن طريق تعليمه أشياء أخرى بدلا من الغضب.

* وضع بعض قواعد المنزل

الأطفال لا يدركون مدى أهمية الشئ الذى يقومون بكسره في المنزل، وسرعان ما يقوم الوالدين على الفور بالتوبيخ إذا فعلوا شيئاً خاطئاً. ولكن يجب عليك أيضًا وضع بعض القواعد الأساسية للسماح لهم بفهم ما قد يوقعهم في مشكلة عند فعل هذا السلوك مرة ثانية.

*  تعليمهم حل الأمور لفظيا

لديك طفل عدواني يكسر أو يرمي الأشياء أو يضرب شقيقهم للتعبير عن رفضه أوغضبه، في مثل هذه الحالة، يمكنك تعليمهم أن يعبر عن مشكلته "لفظياً" ، بدلاً من استخدام العنف كوسيلة لحل الأمور. وهذا سيساعدهم على التعامل بطريقة أكثر تحضراً.

*  امدح طفلك على سلوكه الجيد

المدح.. هو أحد الوسائل الفعالة لتقويم سلوكيات الطفل فالاطفال بطبيعتهم يريدون ارضاءكم والحصول علي تأييدكم لافعالهم ولكن الطريقة الصحيحة للمدح هو مدح سلوك الطفل وليس الطفل نفسه.

ولكن عليك توخي الحذر فكثرة المدح قد تجعله مدمن لمدحك وثنائك بصفة مستمرة فلابد أن تكون واقعيا ولا تعطيه المدح الا فى الفعل الحقيقي الذى يستحق ذلك وليس لكل عمل يقوم به سواء للمتعة واللعب او لاسباب خاصة به.

* استخدمي القصص والألعاب لتعديل السلوك

من الوسائل المهمة في تعديل السلوكيات التركيز على إدخال القيم والسلوكيات الصحيحة البديلة داخل إطار الحكايات والألعاب، فالقصص تنمي مشاعر الأطفال وتستطيع إيصال الرسالة بطريقة غير مباشرة يفهمها الطفل ويعيها دون أوامر صريحة.

* المكافأة

يمكن أن يكون نظام المكافآت طريقة رائعة لمساعدة الأطفال للهدوء أكثر والتحكم في تصرفاتهم، وخصوصًا من يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على البقاء في المسار الصحيح. وغالبًا ما يشعر الأطفال بالملل من أنظمة المكافآت التقليدية التي تتطلب منهم الانتظار طويلًا للحصول على مكافأة، لذا يجب أن تكون المكافأة فورية وغير مادية حتى لا تتحول لرشوة، مثل وقت إضافي للإلكترونيات أو فرصة للعب لعبة مفضلة معًا، أو قضاء وقت إضافي في قراءة قصة أو سرد حدوته، أو تناول وجبته المفضلة في العشاء وهكذا.

 

وفي النهاية، فإن عملية تعديل سلوكيات الطفل ليست مهمة سهلة، وبالتأكيد ليس شيئا يمكنك القيام به في يوم واحد. سيستغرق الأمر بعض الوقت لغرس السلوك الجيد داخل، وخاصة الأطفال الأكثر عصبية وعناداً. أهم شيء يمكنك القيام به عند محاولة إدارة طفل غاضب هو البقاء هادئا والتحدث معهم حول سلوكهم السيئ. قد لا يكون الأمر سهلاً، لكنه ليس مستحيلاً.

أمومة طفولة تعامل سلوك غضب

احدث المقالات