تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نوم الطفل
نوم الطفل

أخطاء عليك تجنبها أثناء تدريب طفلك على النوم

2023-09-15

للنوم أهمية كبيرة وخاصة لدى الأطفال وحديثي الولادة، من أجل الحفاظ على معدل استيقاظ صحي، وفي هذا الإطار، يمكن للأمهات وضع "نظام روتين" يومي يساعد الطفل على التعلم والتدريب على النوم بشكل منتظم.

 
يجب أن تعطي طفلك بعض تدريبات النوم بصبر، حيث يستغرق الأمر وقتاً حتى يتم يتوافق الطفل مع ما تلقاه، وبشكل خاص مباشرة بعد الولادة. لذا ، إليك بعض الأخطاء التي بإمكانك  تجنبها خلال تدريب طفلك على عملية النوم السليمة.
 

أخطاء عليك تجنبها أثناء تدريب طفلك على النوم:

 

1- بما أن الأطفال يتكيفون الآن مع الحياة الطبيعية خارج الرحم، لذلك لا يملكون أي توازن  في تنظيم روتين نومهم. كما يفتقدون أي شيء لتهدئة أنفسهم.
لذلك، فإنهم يميلون إلى النوم مباشرة بعد تناول الوجبة، ومعروف أن الرضع يحتاجون إلى تغذية على فترات متقاربة
 
(من ساعتين إلى ثلاث ساعات). ولكن الخطأ هنا الذي تقع في غالبية الأمهات  السماح للطفل بالنوم . فإذا حصل على قسط من النوم بعد كل وجبة ، فلا شك أن نوعه الطبيعي قد يتأثر.
2- عندما يبكي الأطفال، تحاول الأمهات على الفور تهدئتهم. في المرة القادمة، انتظري لفترة من الوقت لمعرفة ما إذا كان الطفل يستطيع أن يكون على ما يرام بمفرده وبدون تدخل منك. وإلا، فإنه سيستخدم هذا الأمر كوسيلة لتجنب النوم واللعب. لذا، دعهِ يهدئ من تلقاء نفسه.
 
3- يميل الطفل الى طلب وجب إضافية في منتصف الليل، وذلك قبل أن يُكمل  6 أشه، لكن يمكن للأطفال استخدام الاستيقاظ الليلي كوسيلة للنوم مرة أخرى. لذا، حاولي تجنب هذا الروتين بمجرد أن يبلغوا سن 6 أشهر.
 
4-أثناء تدريب طفلك على النوم، لا تسمحي له بأخذ قيلولة وهو داخل عربة الأطفال أو بكرسي السيارة. قد يجدون صعوبة في النوم عندما يتم وضعهم في السرير .
 
5-في كثير من الأحيان تسمح الأمهات لأطفالهم بالاستيقاظ حتى وقت متأخر، ظنًا منهن أن ذلك سيمنح الطفل نوماً لفترة أطول؛ لكن هذا يمكن أن يأتي بنتائج عكسية في الواقع. الطفل الذي يبقى مستيقظ حتى وقت متأخر يتعرض للإجهاد وقد يجد  صعوبة في النوم. لذا، دعيه ينام بشكل طبيعي.
حمل امومة طفولة نوم صحة

احدث المقالات