تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
دلال الأطفال
دلال الأطفال

اتبعي هذه الخطوات لتجنب تدليل طفلك اكثر من اللازم

2023-03-09

بالطبع تعد تربية الأطفال مهمة شاقة ومحيرة للغاية، فبجانب مختلف النواحي، يواجه جميع الآباء حيرة كبيرة فيما يتعلق بكيفية تجنب تدليل أطفالهم أكثر من اللازم مع الحرص على عدم اشعارهم بأنه يتم حرمانهم من شيء ما في نفس الوقت.

How To Avoid Raising Spoiled Children

لذا، نقدم لكِ من مجلة "يورتانغو"، خطوات تساعد لتجنب هذه المشكلة وبطريقة مناسبة:

الرفض بانتظام

من أولى وأهم الخطوات هو الرفض بانتظام والمقصود قول "لا" وعدم شراء كل ما يريده طفلك في كل مرة، حتى إذا كان ذلك الشيء بسيطًا وغير مكلفًا، فذلك يمنع اعتياد طفلك على الحصول على كل ما يريده وفي أي وقت.

علميه التقدير

لا تكتفي بتعليمه قول "من فضلك" و"شكرًا" فقط، وعلمي طفلك أيضًا كيفية وأهمية التواصل بالعين والمصافحة اللائقة، بجانب اظهاره لشعوره بالامتنان لتلك اللفتات والكلمات الرقيقة التي يتلقاها والهدايا.

وإذا لم يحدث ذلك، يُنصح بطلب منه إعادة الهدية، إما للشخص الذي قدمها له أو لكِ لحفظها بعيدًا عنه، مع التوضيح له بأنه ليس مستعدًا بعد لتلقي مثل هذه الهدية.

عززي مراعاته للغير

من الهام تدريب طفلك على العطاء وتعزيز خِصلة مراعاة الغير داخله منذ الصِغر، واحرصي على مشاركته في الاعمال الخيرية، مثل التبرع بالملابس والألعاب للمحتاجين، كما ينبغي جعل ذلك روتين منتظم كعائلة وليس خلال العطلات فقط.

انتبهي لرفقتك

عليكِ وضع أصدقائك من العائلات الأخرى ورفقتك في الاعتبار، فمن الهام أن تحيطي نفسك بأشخاص وعائلات يشاركونك نفس القيم ولا يهملون أطفالهم ويبالغون في تدليلهم، لأن ذلك سيؤثر سلبًا عليكِ وعلى طفلك بالطبع.

دعيه يتعلم من أخطائه

من الطبيعي رغبتك في حماية طفلك من أي خطأ قد يرتكبه أو أي خيبة أمل، ولكن من الهام أن تدعي طفلك يتعلم من أخطائه وتعليمه أن الحياة ليست مثالية وعادلة طوال الوقت، وأنه من الطبيعي أن يخطأ وألا تسير الأمور على هواه دائمًا، مع مشاركته تجاربك خلال طفولتك.

وكأم، عليكِ تفهم أن الفشل وتجربة المحاولة يعدان من أساسيات الطفولة الناجحة، فلا تقلقي.

لا لشراء العديد من الأشياء

تجنبي شراء العديد من الأشياء لطفلك في آن واحد، فعلى سبيل المثال، اشتري لعبة أو دمية واحدة بدلًا من 4، فذلك من أساسيات تعليم الطفل تقدير ما لديه وعدم تدليله أكثر من اللازم.

علميه قيمة المال

من الخطوات الهامة أيضًا، تعليم طفلك قيمة المال وتقديره، ويمكنك فعل ذلك ببساطة من خلال تعليمه الادخار وتخصيص جزء من ماله للأعمال الخيرية أولًا، والآخر لنفسه، فذلك سيعلمه أيضًا كيف يكون مسؤولًا لاحقًا.

حمل أمومة طفولة دلال تعامل

احدث المقالات