تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لغة الإشارة
لغة الإشارة

شارع كامل ببريطانيا يتعلم لغة الإشارة لأداء أغنية لجارتهم المصابة بمتلازمة داون

2020-05-07

في أقل من أسبوع تعلم سكان شارع نيوبورت بمقاطعة ويلز بأكملهم، لغة الإشارة لأداء أغنية "لن تسير بمفردك" لجارتهم المقيمة معهم في نفس الشارع، والمصابة بمتلازمة داون.

ليا بيلي البالغة من العمر20 سنة، تعلمت لغة الإشارة منذ أن كانت طفلة - وهي تساعدها في تواصلها مع الآخرين، وتسمح لها بالتعبير عن نفسها عندما لا تستطيع العثور على الكلمات، وفقًا  لصحيفة "مترو" البريطانية.

وقد تعلم جيرانها هذه اللغة لأداء الأغنيات الكلاسيكية لفيرا لين، وقد بدأ الأمر بمجموعة صغيرة من الجيران، فقد بدأ حوالي 40 شخصا من السكان في تعلم لغة الإشارة.

وترجع هذه الفكرة للجارة جيما واليس بعد أن طُلب منها أن  تعزف أغنية You 'Never Walk Alone ، لكن جيما أرادت أن تؤديها إلى ليا بدلاً من ذلك، ولذا أنشأت جيما صفحة على فيسبوك لتجنيد المزيد من السكان لتعلم لغة الإشارة، ثم بدأت ليا ووالدتها إدوينا بتعليم السكان كيفية أداء الأغنية باستخدام لغة الإشارة ماكاتون، وهي لغة إشارة مبسطة مصممة لمساعدة أولئك الذين يعانون من صعوبات في التعلم.

وقالت إدوينا البالغة من العمر 46 سنة: "لقد تعلمنا الإشارة منذ أن كانت طفلة، وكل جيراننا وأصدقائنا تعلموا ذلك من الصفر؛ وهم لم يفعلوا أي شيء مثل هذا من قبل.. أود أن أشكر جيراني الرائعين على تخصيصهم الوقت لتعلمها".

وبفضل صفحة جيما على فيسبوك، انتشرت الفكرة كالنار في الهشيم.

وأضافت إدوينا: "لقد طرقنا على أبواب المنازل وأخبرناهم بما كنا نفعله، وقال البعض إنهم يحبون الانضمام إليه، مضيفة لقد عاش معظم السكان في الشارع لعقود وكان هذا العمل الذي يثلج الصدر بمثابة فرصة للمجتمع للتقارب سويا"، وقد عاشت إدوينا وعائلتها في نفس الشارع لمدة 21 عامًا.

وتابعت إدوينا :"مثل هذه الأوقات تجعلك تدرك مدى خصوصية المجتمع"، بينما قالت ليا: "لقد كان شيئا عاطفيا للغاية، وأنا فخورة جدًا بالجميع".

وقد تزامن الأداء مع العيد ميلاد المائة لجارهم العقيد توم مور، وقالت إدوينا: "كان من الرائع أن نتمكن من  أداء الأغنية بالإشارة في عيد ميلاد الكابتن توم مور، مما جعلها ذات معنى إضافي، حتى أن  السكان قد تعلموا أداء كلمة "عيد ميلاد سعيد" كتحية خاصة للكابتن توم".

لغة الإشارة متلازمة داون بريطانيا علاقات أغنية

احدث المقالات