تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكن أن يحدث حمل إذا فاتتك حبة واحدة من حبوب منع الحمل؟
هل يمكن أن يحدث حمل إذا فاتتك حبة واحدة من حبوب منع الحمل؟

هل يمكن أن يحدث حمل إذا فاتتك حبة واحدة من حبوب منع الحمل؟

2022-12-12

في الحقيقة الإجابة القصيرة لهذا السؤال هي نعم، هناك احتمال أن تحملي إذا فاتتك حبة واحدة من حبوب منع الحمل، ولكن بشكل عام فإن فرصة الحمل ليست أعلى من المعتاد.

ولكن إذا فاتتك حبة تحتوي على البروجسترون فقط فستكون الإجابة أكثر تعقيدًا بعض الشيء، ولكن لا داعي للذعر، فمن خلال هذه المقالة سنخبرك بكل ما تحتاجين إلى معرفته في حال حدوث مثل هذا الموقف معك. 

نسيان حبوب منع الحمل

عندما يتم تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين والبروجستيرون بشكل متسق، فإنها توفر تدفقًا ثابتًا من الأدوية التي تحافظ على مستوى الدواء العلاجي اللازم لمنع الإباضة، مما يعني أنه لا تبويض إذا لا حمل. 

ومع ذلك، إذا كنت تتناولين حبة تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، فهناك نافذة أصغر بكثير للحماية المستمرة، ففي حال فاتتك أحد أقراص البروجستيرون فقط فحاولي البحث عن طريقة احتياطية لعدم حدوث الحمل.

وفي الواقع، حتى مع الاستخدام المثالي، لا توجد حبوب منع حمل فعالة بنسبة 100%، وهناك دائمًا احتمال ضئيل للحمل، بغض النظر عن نوع حبوب منع الحمل التي تتناولينها. 
ويمكن أن تحصلي على أفضل النتائج في ح ال كنت تتناولين حبوب منع الحمل في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، ومع الاستخدام المثالي تكون حبوب منع الحمل فعالة بنسبة 99% تقريبًا.

ما الذي يمكن فعله بعد ذلك؟ 

في حال فاتتك حبة واحدة، فتناوليها بمجرد تذكر ذلك، حتى لو كان ذلك يعني تناول حبتين في يوم واحد، كل ما عليك فعله هو الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل كالمعتاد. 

وفي حال كنت قد مارست الجماع بالفعل فلا داعي للذعر، فوفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن وسائل منع الحمل الطارئة ليست ضرورية عادةً إذا فاتتك حبة واحدة فقط، ولكن يمكن التفكير في ما إذا كنت قد فاتتك حبوب منع الحمل في وقت مبكر من دورتك أو في الأسبوع الأخير من الدورة السابقة، ولكن مرة أخرى هذا ينطبق فقط على الحبوب التي تحتوي على هرمون الأستروجين والبروجستيرون معًا. 

ماذا يحدث إذا فاتتك 2-3 حبات من حبوب منع الحمل؟

إذا فاتتك أكثر من حبة واحدة، أو إذا مرت أكثر من 48 ساعة منذ آخر مرة تناولت فيها واحدة، فهذه قصة أخرى، بحيث سترغبين في هذه الحالة باستخدام شكل إضافي من وسائل منع الحمل أو تجنب ممارسة الجنس حتى تتناولي حبوب منع الحمل بشكل منتظم لمدة 7 أيام متتالية. 

وفي حال حدث النسيان بشكل متكرر ففكري في التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية حول طرق تحديد النسل الأخرى التي لا تتطلب نفس القدر من الاتساق مثل تركيب لولب، وهو أحد الحلول الذي يلجأ إليه الكثير من النساء خاصة من قررن عدم الإنجاب بشكل نهائي بعد عدة ولادات. 

حبوب منع الحمل حمل أمومة طفولة عناية اهتمام

احدث المقالات