تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أيرلندا تحتفل بيوم التصوير العالمي بعدسة عبيد البدور و نورمان ماكلوسكي
أيرلندا تحتفل بيوم التصوير العالمي بعدسة عبيد البدور و نورمان ماكلوسكي

أيرلندا تحتفل بيوم التصوير العالمي بعدسة عبيد البدور و نورمان ماكلوسكي

2020-08-19

قضينا معظم وقتنا هذا العام نراقب عقارب الساعة تدور منتظرين انجلاء الظروف الراهنة ومتطلعين إلى مستقبل يتيح لنا فرصة السفر مجدداً، ويأتي اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي ليكون منفذنا على العالم، حيث يُعتبر فعالية سنوية تجمع الناس ليقصّوا حكاياتهم عبر صورهم المميزة.

كما يتيح، في 19 أغسطس، استعراض الصور من مختلف أنحاء العالم بغض النظر عن مستوى خبرة المصوّر أو المعدات التي استخدمها في التصوير.

واحتفاءً باليوم المميز، شارك  ثلاثة مصورين موهوبين تجربتهم في عالم التصوير الفوتوغرافي وتقديم النصائح والأفكار التي قد تلهم بقية زملائهم من المصورين خلال رحلتهم الخاصة.

عبيد البدور – الامارت 

يتشارك المصور الإماراتي عبيد البدور نفس الشغف أيضاً لالتقاط صور المناظر الطبيعية، وخصوصاً اكتشاف المناطق الطبيعية الساحرة الكامنة في الشرق الأوسط. كما سافر عبيد سابقاً إلى أيرلندا، وأشاد بها لامتلاكها بعض أجمل المناظر الطبيعية والأبنية ولثقافتها المميزة، وهو ما يتيح التقاط صورة مثالية.

ويستمتع عبيد بالتخطيط لرحلاته باستخدام تطبيق خرائط جوجل (أو وسائل الاستكشاف الأخرى)، وتخيُّل المشاهد التي سيجدها في المكان المنشود.

ويُعتبر عبيد من كبار المعجبين بكاميرات الهواتف الذكية، ويوافق هدى بالتأكيد على أن الصور المذهلة لا تتطلب بالضرورة كاميرات ضخمة.

نورمان ماكلوسكي – أيرلندا 

يتمتع المصورون الثلاثة بشغف مشترك بالسفر، حيث يدير المصور نورمان ماكلوسكي، المقيم في أيرلندا، معرضه في بلدة كينماري، ويفسّر انتقاله إلى "ريف مقاطعة كيري الجميل" بكونه منبع الإلهام الذي دفعه لاحتراف هواية التصوير؛ ما مكنّه من استكشاف الشغف الذي غمره نحو سحر المناظر والأضواء الطبيعية.

وبعد تعلُّم أساسيات التصوير الفوتوغرافي ذاتياً، تابع تطوير مهاراته بدراسة التصوير، وقضى 18 عاماً بالعمل مع وكالة لتحرير الصور قبل افتتاح معرضه الخاص. وباعتباره يعيش محاطاً بمساحات خضراء شاسعة، يستطيع إيجاد إلهامه بمجرد النظر خارج نافذته المطلة على شبه جزيرة بيارا والأضواء دائمة التغير المستلقية على جبالها.

كما يحب التنقل على امتداد الساحل الغربي لأيرلندا عدة مرات في السنة ليستمتع بتنوع التضاريس الطبيعية من بورين إلى كونيمارا. وبالرغم من التقاطه لمناظر طبيعية في جميع أنحاء العالم، من أيسلندا إلى القطب الجنوبي؛ فلا تزال المناظر الطبيعية في أيرلندا تحتل المرتبة المفضلة لديه.

 

أفضل 3 نصائح لاحتراف التقاط الصور المثالية

ونقدم بعض النصائح المهمة لجميع المصورين المبتدئين الذين يطمحون لصقل موهبتهم خلال اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي:

1.التدرب المستمر سبيل النجاح

يحث عبيد المصورين الناشئين على قضاء وقتهم خارج المنزل، ويلقي الضوء على أهمية التدريب؛ حيث قال: "تدرب لوحدك ومع أصدقائك"، لأن ذلك يساعد على تطوير القدرة على اغتنام فرص التصوير المميزة.

 

2.التقاط صور في مناطق طبيعية يحبها المصور

تتمحور النصيحة الأهم بالنسبة لنورمان حول التقاط الصور في الأماكن التي يميل لها المصور؛ حيث قال: "سيساعد ذلك على التأقلم بسهولة، وسيمكّن المصورين من التقاط صور تحمل معانٍ أغنى. يجب التخطيط جيداً لرحلة التصوير، وقضاء وقت كافي في المكان للتعرف على تفاصيله ووجوهه المتعددة التي توفرها الأضواء المختلفة".

 

3.الصورة تبدأ بقصة

بالنسبة لهدى، النصيحة الأفضل هي أن تنطوي الصورة على قصة ما؛ حيث قالت: "لا يجب الخوف من الإبداع في أسلوب التصوير، فالصور عناصر فريدة، تمتلك قدرة عالية على التأثير، وتستطيع تحريك المشاعر بشكل مذهل. ويمكن للمصور التفكير بالمشاعر التي يحاول إيصالها للناس. كما يجب تجنب التقاط الصور بشكل تقليدي دائماً، واستخدم الزوايا والخطوط، والتصوير من الأسفل والأعلى، فالإبداع لا حدود له".

 

وكأنهما متفقان، وضع كل من عبيد وهدى أيرلندا على قائمة البلدان التي يرغبان بزيارتها ليضيفا مناظرها الطبيعية الساحرة لمحفظة صورهما الفريدة، حالما يتم رفع قيود السفر بسبب مرض كوفيد-19.

وسبق لعبيد زيارة أيرلندا لكنه يشعر بأنه لم يوف المناظر الخلابة التي يقدمها حقها باستخدام كاميراته؛ وقال بهذا الصدد: "كنت متحمساً لزيارة ممر العمالقة بسبب أعمدته السداسية الأضلاع المذهلة، والتي تشكلت من الحمم البركانية.

كذلك أود زيارة جروف موهير نظراً لآفاقها الساحرة، وممراتها ومرتفعاتها التي لا تنتهي. وأخطط لقضاء أسبوعين هناك. وأعتقد أنه من الأفضل دوماً التروي، والتنقل بوتيرة أبطأ والاستمتاع باكتشاف مناطق جديدة. كذلك تتضمن قائمتي شبه جزيرة لوب هيد وغابات دارك هيدجز في أنتريم".

وفي الختام، سألنا نورمان وعبيد وهدى عن كيفية قضائهم لليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي هذا الشهر، وكما هو متوقع سيشاركون جميعهم الصور المذهلة للطبيعة الخلابة المحيطة بهم؛ حيث ستكون هدى في البوسنة، بينما سيقضي عبيد اليوم بتسلق سلسلة جبال مجاورة لالتقاط صور الهلال ومجرة درب التبانة. وبالنسبة لنورمان، سيستمر بمشاركة لقطاته المذهلة لأيرلندا معنا، وسيقضي يومه في جزيرة جريت بلاسكيت حيث سيلتقط صوراً للإطلالة على المحيط الأطلسي.

 

إيرلندا أيرلندا مسابقة تصوير تصوير 2020

احدث المقالات