تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما هو الرمل الأسود؟ ومن ماذا يتكون وما الذي يجعله يظهر بهذا اللون؟
ما هو الرمل الأسود؟ ومن ماذا يتكون وما الذي يجعله يظهر بهذا اللون؟

ما هو الرمل الأسود؟ ومن ماذا يتكون وما الذي يجعله يظهر بهذا اللون؟

2023-05-22

الرمل الأسود هو رمل كالذي يعرفه الجميع ولكنه باللون الأسود، يبدو هذا أمرًا بسيطًا أليس كذلك؟، حسنًا ولكن هناك الكثير من الأسئلة الأخرى التي يجب طرحها لمعرفة كل ما يتعلق بهذا الرمل ولماذ أطلق عليه هذا الاسم، ومن ماذا يتكون؟

ما هو الرمل الأسود؟

في الحقيقة لا يوجد هناك جواب محدد على كل تلك الأسئلة لأنه هناك العديد من الأنواع المختلفة للرمل الأسود، والعديد من الطرق التي تدخل في عملية تحوّل الرمل لهذا اللون المظلم.  ويمكن إيجاد الرمل الأسود تحديدًا على الجزر الشاطئية والنشطة بركانيًا، مثل جزيرة لا بالما في بويترو ناوس وهي إحدى الجزر التابعة لجزر الكناري في المحيط الأطلسي. 

وعالم  الرمال السوداء ينقسم بشكل عام إلى قسمين، وكل قسم يتفرع منه أقسام أخرى، بحيث يتكون النوع الأول وهو الأكثر انتشارًا من معادن بركانية وشظايا الحمم البركانية "اللافا"، ويوجد هذا النوع من الرمال بشكل خاص على سواحل الجزر البركانية التالية: هاواي، جزر الكناري، اليوتان. 
وفي ذات السياق، فإن الشواطئ ذات الرمال السوداء اكتسبت هذا اللون المظلم بسبب المعادن البركانية والصخور ذات اللون الأسود، ومن أكثر أنواع الصخور البركانية شيوعًا هو صخر البازلت، وصخر الأنديزيت والذي يتميز بلونه الرمادي الغامق، وصخر الزجاج البركاني وهو نوع من أنواع الصخور اللابلورية وعادة ما يكون باللون الأسود ومن الأمثلة المشهورة عليه حجر السبج. 

وبحسب الدراسات، فإن المعادن المسوؤلة عن إعطاء اللون الأسود لهذه الصخور هي في الغالب البيروكسينات (مثل حجر الأغويط)، وأكسيد الحديد الأسود (الماغنتيت)، ومجموعة الأمفيبول وهي مجموعة مهمة من معادن السيليكات ذات اللون الغامق. ومن المعروف أن هذه الرمال السوداء أثقل من الرمال العادية ذات اللون الفاتح، ومع حرارة الشمس قد تصبح ساخنة جدًا بسبب لونها الأسود، إلى جانب أن الحديد وهو أحد المعادن التي تدخل في تركيب تلك الرمال يمتص الضوء بشكل جيد للغاية وهو أيضًا الذي يجعل هذه الرمال ثقيلة الوزن.


ومن الممكن أن تحتوي الرمال السوداء  البركانية على بعض الحصى بألوان مختلفة عن الأسود، مثل  الزبرجد الزيتوني ذو اللون الأخضر، والحصى ذو اللون الأحمر، والحصى ذو الألوان الفاتحة التي تتكون من معدن المرو. النوع الآخر من الرمال السوداء يتواجد في الغالب في المناطق القارية، وهو رمل معدني ثقيل، وتوجد به جميع الألوان تقريبًا ولكنها تأتي معظمها بألوان داكنة، بحيث تتكون الرمال المعدنية الثقيلة عادة من معادن مقاومة نسبيًا للعوامل الجوية. 
ومن الأمثلة على المعادن المكونة منها هذه الرمال: التورمالين، الماغناتيت، الجرانيت، الروتيل، الإلمينيت، الزركون، الإيبيدوت، الستاوروليت..إلخ، وكل ما سبق هي معادن معتمة وألوانها غامقة. 

وربما تكون المعادن الثقيلة الأكثر شيوعًا والتي تشكل الرمال السوداء هي الماغنتيت، والعقيق، والبريت، وهي منتشرة بشكل كافٍ في الصخور وتقاوم العوامل الجوية بشكل معتدل. 

الرمل الأسود ما هو الرمل الأسود لماذا الرمل أسود سبب لون الرمل الأسود

احدث المقالات